دراسة تقول ان الحد من السعرات الحرارية مهم للصحة





الـكـوخ -   توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى وجود جين معين في الجسم يقوم بدور مهم في إطالة العمر والحفاظ على سلامة العقل في حالة الحد من السعرات الحرارية.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Nature Communication توصل فريق بحثي من معهد باك لعلوم الشيخوخة في الولايات المتحدة إلى أن الجين الذي يحمل اسم OXR1 يساعد في إطالة العمر والحفاظ على سلامة العقل مع تقدم العمرفي حالة الالتزام بحميات غذائية معينة تقل فيها كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

وصرح الباحث كينيث ويلسون من معهد باك لأبحاث الشيخوخة أنه "عندما يقلل شخص ما كمية الغذاء التي يتناولها، فإنه يعتقد بشكل بديهي أن هذه الحمية تؤثر على الجهاز الهضمي أو تكوين الدهون في الجسم فحسب دون أن يلتفت إلى تأثير خفض السعرات الحرارية على المخ".

وأضاف في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في الابحاث العلمية أن الدراسة أظهرت وجود جين معين في الجسم ينطوي على أهمية بالنسبة للمخ. وأوضح الباحث بانكاج كاباهي من معهد باك قائلا: "لقد وجدنا أن استراتيجيات تغذية معينة مثل الصوم المتقطع أو الحد من السعرات الحرارية ربما ترفع مستويات هذا الجين وتعزز آثاره الدفاعية".

وذكرت الباحثة ليزا إيلربي من معهد باك أن "هذا الجين يمثل عنصرا مهما للحفاظ على المخ ضد الشيخوخة والأمراض العصبية".

ويؤكد الباحثون أن هذا الجين يحمي الخلايا من أضرار الأكسدة كما أن غيابه يقترن بأضرار حادة بالجهاز العصبي  وقد يؤدي إلى الوفاة المبكرة بحسب موقع ساينس ديلي.
Previous Post Next Post