في عالم السيارات، نجحت مجموعة من الطُرز في أن تكرّس مكانة صنّاعها على قائمة أفضل الأفضل لعام 2023، ذلك أنها جمعت بين مزايا تصميمية ووظيفية ضمنت لها استيفاء شروط تجربة القيادة المتكاملة. فما هي أفضل سيارات 2023 بحسب تصنيف مجلة Robb Report؟ 

أفضل سيارات 2023

السيارة الخارقة
Pagani Utopia

لطالما أشار المؤسس هوراسيو باغاني إلى تأثره الشديد بأعمال ليوناردو دافنشي، مثلما أشار إلى رغبته في أن يخلّف وراءه تَرِكة من السيارات المبتكرة التي تضاهي الأعمال الفنية المتمايزة.

ومع أن القول الفيْصل في مقدار اقتراب باغاني من مستوى دافنشي مُتعذّرٌ، لأنه أمر تُقرره الأجيال اللاحقة، لكن المعجبين بسياراته ينصّبونه على عرش مصممي أروع السيارات الخارقة في العالم وصنّاعها.

تحتضن سيارة Utopia من باغاني محرك V-12 معززًا بشاحن توربيني مزدوج لإنتاج قوة 864 حصانًا./ أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Pagani © Carlini Paolo
تحتضن سيارة Utopia من باغاني محرك V-12 معززًا بشاحن توربيني مزدوج لإنتاج قوة 864 حصانًا.


تُعد سيارة يوتوبيا Utopia المذهلة أحدث إبداعاته، وهي سيارةٌ قادرة على توليد قوة تساوي 864 حصانًا، تُزاوج بين محرك V-12 من اثنتي عشرة أسطوانة، مُعزز بشاحن توربيني مزدوج، وناقل حركة يدوي من سبع سرعات، وهيكل أحادي مبتكر من الكربون والتيتانيوم، وبنية فوقية متينة تُنتج قوة سفلية هائلة فيما تزخر بمزايا الديناميكية الهوائية، لذا تعد من أفخم سيارات 2023.

استغرق بناء سيارة يوتوبيا، التي انحصر إنتاجها في 99 نموذجًا، ست سنوات، بداية من الرسومات إلى ظهورها الأول للعيان، أي تقريبًا ضعف المدة التي استغرقها ليوناردو دافنشي في رسم لوحة العشاء الأخير (يبدأ سعرها من مليوني دولار). 

بُني هيكل السيارة من كتلة أحادية من الكربون والتيتانيوم، وتكامل مع بنية فوقية تزخر بمزايا الديناميكية الهوائية./ أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Pagani
بُني هيكل السيارة من كتلة أحادية من الكربون والتيتانيوم، وتكامل مع بنية فوقية تزخر بمزايا الديناميكية الهوائية.

السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات
Ferrari Purosangue

لا يُحب المهندسون في مارانيلو تصنيف سيارة بوروسانغويه في خانة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، وهم على حق، لأنها من الناحية التقنية مركبة دفع صغيرة "كروس أوفر".

غير أن ارتفاع السيارة عن الأرض بنحو 18.5 سنتيمتر تقريبًا، والمقاعد الأربعة الكبيرة، ونظام التوجيه الرباعي المستقل، دفع الجميع إلى نعْتها باسم سيارة فيراري الرياضية متعددة الاستعمالات، وكذلك فعلْنا.

بأي حال، لِنعُدّها سيارةَ تجوال فاخر، منحدرةَ السطح من الخلف، بمساحة تخزين هائلة ومقاعد خلفية مائلة، مجهزة بمحرك V-12 من اثنتي عشرة أسطوانة، يعمل بالسحب الطبيعي، ويُولد قوة تساوي 725 حصانًا، ويُحقق سرعة قصوى تبلغ 193 ميلاً/الساعة.

إن تصميم السيارة فعال وذكي للغاية، حتى إن سائقًا لا يتعدى طوله 1.78 متر يستطيع إذا انحنى تقبيل سقفها. تنطوي السيارة أيضًا على مزايا ديناميكية هوائية متطورة، تُلغي الحاجة إلى المسّاحات الخلفية، إذ يؤدي اندفاع الرياح عند الانطلاق بسرعات كبيرة إلى تنظيف النافذة الخلفية.

لذلك لا بأس من تصنيف بوروسانغويه في خانة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، لأنك لن ترى فيها إلا سيارة فيراري، ولن تخلط بينها وبين أي سيارة أخرى (يبدأ سعرها من 393,350 دولارًا). 

جُهزّت سيارة Purosangue بمحرك من 12 أسطوانة يُولد قوة تساوي 725 حصانًا. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Ferrari
جُهزّت سيارة Purosangue بمحرك من 12 أسطوانة يُولد قوة تساوي 725 حصانًا.

السيارة الرياضية
McLaren Artura

"ما قلّ، دلّ". مِن هذا الشعار انطلقت ماكلارين في سعيها لتصميم سيارة "أرتورا" التي تولد قوة تساوي 671 حصانًا. إنها أول سيارة هجينة يُصدرها الصانع البريطاني، كما أنها أول سيارة بتوقيعه مُجازة للقيادة على الطرقات ومجهزة بمحرك V-6 من ست أسطوانات، ومطوّرة باستخدام البنية الهندسية الكربونية الخفيفة الوزن (MCLA) من ماكلارين.

بفضل هذه البنية، التي تدخل في تركيب الهيكل الأحادي المصنوع من ألياف الكربون، أصبح هذا الطراز أخف من طراز Ferrari 296 GTB الهجين، المجهز بمحرك V-6 بسعة 3 لترات، والمُعزز بشاحن توربيني مزدوج (لقد اخترنا هذا الطراز في فئة أفضل سيارة رياضية في العام الماضي).

إلى جانب الوزن الخفيف لسيارة أرتورا، فإن قاعدة عجلاتها هي الأقصر في أسطول سيارات ماكلارين، بِطول يبلغ 2.64 متر، أي أنها أكثر رشاقة من سيارة Maserati MC20 المجهزة بمحرك من ست أسطوانات، والتي تنافست على لقب سيارة العام 2023 التي نظمتها مجلة Robb Report.

ومع أن هذه السيارة، المعززة بمحرك كهربائي محوريّ التدفق، يُنتج قوة تبلغ 94 حصانًا، تتسارع من صفر إلى 60 ميلاً/الساعة في غضون 3 ثوان وتحقق سرعة قصوى تساوي 205 أميال/الساعة، فإنها أشبه بسيارة معدة للقيادة اليومية، وهذا إنجاز جديد يضاف إلى إنجازات ماكلارين (يبدأ سعرها من من 233,000 دولار). 

تُعد سيارة Artura أول مركبة هجينة من ماكلارين، وهي تولد قوة تساوي 671 حصانًا. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

McLaren © Robb Rice
تُعد سيارة Artura أول مركبة هجينة من ماكلارين، وهي تولد قوة تساوي 671 حصانًا.

سيارة التجوال الفاخر
Bentley Continental GT S

إن تتويج سيارة بنتلي كونتيننتال جي تي إس بلقب سيارة العام 2023 في مسابقة مجلة Robb Report، بفارق كبير عن منافسيها، تزامَنَ مع اختيار المحررين لها أفضلَ سيارة تجوال فاخر.

لقد جُهزت هذه السيارة بمحرك V-8 من ثماني أسطوانات، وهي من الفخامة والسرعة بمكان إلى حد أنها تتفوق على نظيراتها ثنائية الأبواب، باستثناء شقيقتها المجهزة بمحرك من اثنتي عشرة أسطوانة، لذا تعد من أفخم أنواع السيارات لعام 2023.

ونجحت بنتلي في الموازنة بين التصميم الفاخر، والبناء المثالي، ووسائل الراحة المترفة، والقوة الوفيرة، والتحكم الانسيابي، ولا سيما في طراز كونتيننتال جي تي إس، الذي يُعد أكثر رشاقة وخفة من طراز كونتيننتال جي تي.

الأمر الوحيد الذي قد يؤرقك هو المفاضلة بين طراز الكوبيه والطراز المكشوف. (يبدأ سعر سيارة جي تي إس من 274,000 دولار، فيما يبدأ سعر سيارة جي تي سي إس من 301,300 دولار). 

تناغم سيارة كونتيننتال جي تي إس بين التصميم الفاخر، ووسائل الراحة المترفة، والتحكم الانسيابي. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Bentley © Fagelson Mark
تناغم سيارة كونتيننتال جي تي إس بين التصميم الفاخر، ووسائل الراحة المترفة، والتحكم الانسيابي.

السيارة المكشوفة
Mercedes-AMG SL 63 Roadster

لا توجد أي سيارة رياضية معاصرة أخرى يمتد نسبها إلى سيارات شهيرة ومُوَقّرة بقدر سيارة SL 63 Roadster التي طورتها علامة مرسيدس – إيه إم جي. تعود جذور هذه المركبة إلى سيارة W 194، التي احتلت المركزين الأول والثاني في سباق لومان لعام 1952، وكذلك إلى سيارة Mercedes-Benz 300 SL “Gullwing” الصادرة في عام 1954 والتي تُعد حاليًا من أكثر السيارات المطلوبة في العالم.

وقد تجلّت هذه الأصول النبيلة في طراز SL 63 الأحدث الذي يُولّد قوة تساوي 577 حصانًا. جُهزت السيارة بمحرك V-8 من ثماني أسطوانات بسعة 4 لترات، مصنوع يدويًا ومعزز بشاحن توربيني مزدوج، فضلاً عن ناقل حركة أوتوماتيكي من تسع سرعات.

يُذكر أن هذه السيارة المكشوفة، ذات المقاعد الأربعة، هي أول طراز في سلسلة SL مُجهز بنظام دفع رباعي، وتحديدًا نظام Performance 4Matic+ الذي طورته إيه إم جي.

وإذا أضفنا نظام التوجيه النشط بالمحور الخلفي، والترس التفاضلي الخلفي للحد من الانزلاق، ونظام المعلومات والترفيه الأحدث من طراز MBUX، فإننا نَخلُص إلى أن سيارة SL هذه تجسيدٌ معاصرٌ ودقيق لتلك المزايا الرياضية واللمسات الكلاسيكية التي مررها الأسلاف إلى خلفهم (يبدأ سعرها من 178,100 دولار). 

تُعد هذه السيارة المكشوفة أول طراز في سلسلة SL مُجهز بنظام دفع رباعي. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Mercedes-Benz
تُعد هذه السيارة المكشوفة أول طراز في سلسلة SL مُجهز بنظام دفع رباعي.

السيارة متفوقة الأداء
Ferrari Daytona SP3

فيما تبرّأ صُناع السيارات الفاخرة من استخدام محركات الاحتراق الداخلي واحدًا تلو الآخر، اختارت علامة الحصان الجامح أن تسير عكس التيار بإطلاق السيارة المحدودة الإصدار "دايتونا إس بي 3" Daytona SP3.

اشتُقّ اسم السيارة من سباق دايتونا للساعات الأربع والعشرين لدورة عام 1967، عندما انتزع فريق فيراري المراتب الثلاثة في السباق. يتمايز هذا الطراز الذي يولد قوة تبلغ 828 حصانًا، والذي استُلهم من سيارات فيراري الرائدة في تلك الحقبة، بمقاعد مثبتة مباشرة في الهيكل المصنوع من ألياف الكربون، بغرض خفض مركز الجاذبية (ولكن يمكن تعديل الصندوق الذي يحتوي على دواسة الوقود).

كذلك، تُعيد هذه السيارة مقصورات القيادة إلى عصر السباقات الذهبي، إذ تقيم علاقة وثيقة بين السائق، والسيارة ذات الدفع الخلفي، والطريق. أما محرك V-12 المكوّن من اثنتي عشرة أسطوانة بسعة 6.5 لتر، فإنه يُعد أقوى محرك إنتاج يعمل بالسحب الطبيعي تُطوره فيراري على الإطلاق.

على أن اقتران هذا المحرك بناقل الحركة المزدوج، المستلهم من سيارات الفورمولا 1 والمكوّن من سبع سرعات، يتيح لسيارة دايتونا البالغ وزنها نحو 1,470 كيلوغرامًا (الوزن الجاف) التسارع من صفر إلى 60 ميلاً/الساعة في غضون 2.85 ثانية، في طريقها إلى سرعة قصوى تساوي 211 ميلاً/الساعة. ويترافق هذا الانطلاق المتسارع مع زمجرة هادرة تجْأر مُتحدية في وجه الهيمنة الوشيكة لبطاريات أيونات الليثيوم (يبلغ سعرها 2.218 مليون دولار). 

تستحضر سيارة Daytona SP3 سيارات فيراري في حقبة السباقات الذهبية. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Ferrari © Christian Kalse
تستحضر سيارة Daytona SP3 سيارات فيراري في حقبة السباقات الذهبية.

حس الابتكار 
Czinger

بالرغم من أن كثيرين يزعمون أنهم بصدد هز قواعد صناعة السيارات، إلا أن قلّة قليلة فقط لها الفضل الأكبر في تغيير وجه هذا القطاع، ومن هؤلاء إلون ماسك وماتي ريماك. وقد انضم إليهما أخيرًا كيفن زينغر وابنه لوكاس زينغر، الثنائي الذي طوّر السيارة الخارقة Czinger 21C، ونسخة V Max، بالإضافة إلى سيارة Hyper GT.

تستخدم علامة Czinger برنامج ذكاء اصطناعي مُطورًا داخليًا من أجل تصميم السيارات. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Czinger
تستخدم علامة Czinger برنامج ذكاء اصطناعي مُطورًا داخليًا من أجل تصميم السيارات.


تُنتج هذه السيارات قوة تصل إلى 1,350حصانًا وقد سجلت كلها على حلبة لاغونا سيكا وحلبة الأمريكتين أرقامًا قياسية في فئة السيارات المخصصة للإنتاج على نطاق واسع. ولكن روعتها لا تقتصر على مستوى الأداء فحسب، بل تمتد إلى طريقة التصنيع التي تجسد نقلة نوعية في المجال.

يستخدم الأب وابنه برنامج ذكاء اصطناعي مُطورًا داخليًا من أجل تصميم السيارات، ثم طابعةً ثلاثية الأبعاد لطبْع الأجزاء الأساسية، وفي الأخير وحدة متطورة ومسجلة باسم العلامة، مؤلفة من 22 كائنًا آليًا، لتجميع تلك الأجزاء. لا شك في أنه حل تصنيعي قادر على تغيير مختلف نواحي قطاع السيارات الفاخرة، كما أنه إنجاز عظيم للغاية، حتى في أوساط المتمرّدين. 

تنتج سيارة Czinger 21C الخارقة، والمصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، 1,250 حصانًا. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Czinger © Ted Seven
تنتج سيارة Czinger 21C الخارقة، والمصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، 1,250 حصانًا.

سيارة المديرين التنفيذيين
Becker Automotive Design Cadillac Escalade-V

تُعد سيارة Escalade-V التي طورتها كاديلاك أقوى سيارة رياضية متعددة الاستعمالات بحجم كبير في السوق، أصبحت أيضًا تعد من أفخم أنواع السيارات حَسَنة التجهيز في هذه الفئة بعد أن أخضعتها شركة بيكر أوتوموتيف ديزاين للتعديل.

تُتيح شركة بيكر أوتوموتيف إمكانية إجراء تحسينات هيكلية وجمالية وتصميمية وفيرة على سيارة Cadillac Escalade-V. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Cadillac
تُتيح شركة بيكر أوتوموتيف إمكانية إجراء تحسينات هيكلية وجمالية وتصميمية وفيرة على سيارة Cadillac Escalade-V.


ضمّنت الشركة في هذه السيارة تجهيزاتٍ وتشطيباتٍ تليق بأعلى العلامات الأوروبية تمايزًا، وحرصت كعادتها على احترام معايير سلامة المركبات. تُتيح شركة بيكر أوتوموتيف لزبائنها إمكانية إجراء تحسينات هيكلية وجمالية وتصميمية لا حدود لها تقريبًا، بما في ذلك تمديد قاعدة العجلات، ورفع السقف الفولاذي، وتثبيت مقاعد خلفية على غرار مقاعد الطائرات، وهي السمة المميزة لعلامة بيكر.

وسواء استُخدمت مكتبًا متنقلاً أو مسرحًا منزليًا على عجلات، فإن المركبة تضمن لمالكها التنقل بفخامة، وذلك بفضل نظام التعليق الهوائي التكيفي والاختياري، في حين يُسهم مظهرها الخارجي المألوف في إبعادها عن الأنظار (يبدأ سعرها من 400,000 دولار). 

تحوّل التعديلات على المقصورة سيارتك إلى مكتب متنقل أو مسرح منزلي على عجلات./ أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Cadillac
تحوّل التعديلات على المقصورة سيارتك إلى مكتب متنقل أو مسرح منزلي على عجلات.

الإرث المستمر
OVC Shelby G.T.350 Roadster

إذا حدث وقُدْتَ أحد الطرز المبكرة من سيارة  Shelby G.T.350، فإنك قد تُعلن أنها السيارة الأمريكية الأروع والأكثر جموحًا على الإطلاق. وفي ضوء هذه المعرفة، تَعاونَ بيتر بروك، مصمم الطراز الأول من السيارة، مع كاميلو باردو، مصمم سيارة فورد جي تي الصادرة في 2004، لبناء طرازٍ صالح للطرقات بقوة 425 حصانًا، يستحضر في الأذهان سيارة موستانغ المهيبة المخطَّطة بالأزرق التي تسببت في شهرة علامة شيلبي في عام 1965.

على أن هذه السيارة "المتخيلة"، التي صممها وبَنَاها أفرادٌ من الفرق نفسها التي اضطلعت بصناعة الطرز الأصلية، قد حصلت على الترخيص والموافقة من فورد وشيلبي معًا.

ويُذكر أن عدد النماذج سيقتصر على 24 نموذجًا، سيجري بناؤها من الصفر باستخدام أرقام تسلسلية أصلية، وانطلاقًا من الهيكل الخارجي للسيارة المكشوفة الصادرة في عام 1965 (يبدأ سعرها من 289,000 دولار). 

الإصدار الحديث من سيارة Shelby G.T.350 يستحضر في الأذهان سيارة موستانغ المخطَّطة بالأزرق من  عام 1965./ أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Roadster © Robb Rice
الإصدار الحديث من سيارة Shelby G.T.350 يستحضر في الأذهان سيارة موستانغ المخطَّطة بالأزرق من عام 1965.

السيارة الكهربائية
Audi RS e-tron GT

يتضافر التصميم المعقد والخطوط الانسيابية والأداء المبهر في سيارة السيدان الرياضية RS e-tron GT، التي طورتها شركة أودي، على نحو يجعل قيادتها تبعث في النفس السرور مع أنها شديدة التعقيد من الناحية التقنية.

على أن ما يُميز طراز أودي هذا عن سواه من الطرز الكهربائية هو غياب الإشارات التي تُدلل على أنه طراز كهربائي. تُصدر السيارة أصواتًا تجلب السرور، وهي رشيقة وصاخبة على نحو يُذكّر بمحركات الاحتراق الداخلي.

بل إن السائق قد لا يُصدق أنها مُجهزة بمحركين كهربائيين إلى أن يختبر تسارعها من صفر إلى 60 ميلاً/الساعة في 3.1 ثانية. وتجتمع في مقصورة القيادة وسائل الراحة والترفيه، بالإضافة إلى تجربة الاستخدام المتقدمة، ما يجعل السيارة مناسبةً للأشخاص الذين يُقدّرون الفخامة البارعة التي صيغت عناصرها بدقة فائقة (يبدأ سعرها من 143,900 دولار). 

جُهزت سيارة RS e-tron GT من أودي بمحركين كهربائيين يتيحان لها التسارع إلى 60 ميلاً/الساعة في 3.1 ثانية. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Audi © Robb Rice
جُهزت سيارة RS e-tron GT من أودي بمحركين كهربائيين يتيحان لها التسارع إلى 60 ميلاً/الساعة في 3.1 ثانية.

المقصورة الفاخرة
Mercedes-Benz EQS 580 4MATIC SUV

لا شك أن سيارة EQS SUV هي أول طراز كهربائي تطوره مرسيدس - بنز في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، لكن لا ينبغي أن ننسى أن الصانع باشر البحث في مصادر الطاقة الكهربائية منذ عام 1906.

نَجدُ دليلاً آخر على تقدّم علامة مرسيدس على منافسيها في المقصورة المتطورة المزودة بمرشحات من طراز HEPA والتي ترتقي بتجربة ركوب سيارة EQS العائلية هذه، التي تستوعب سبعة أشخاص، ولذا تعد من أفضل سيارات 2023.

تبدو لوحة عدادات السيارة كأنها مأخوذة من فيلم خيال علمي، وتتضمن شاشة متطورة من طراز MBUX Hyperscreen. / أفضل أنواع السيارات لعام 2023

Mercedes-Benz
تبدو لوحة عدادات السيارة كأنها مأخوذة من فيلم خيال علمي، وتتضمن شاشة متطورة من طراز MBUX Hyperscreen.


تبدو أيضًا لوحة عدادات السيارة كأنها مأخوذة من فيلم خيال علمي، وتتضمن شاشة متطورة بحجم 56 بوصة من طراز MBUX Hyperscreen، تُكمّلها شاشة تعمل بتقنية الواقع المعزز، تعرض تمثيلات ثلاثية الأبعاد للاتجاهات ومعلومات أخرى ذات صلة.

إذا أضفنا إلى المعادلة لمسة عطرية فاخرة ونظامًا صوتيًا قويًا من Dolby Atmos، يغمر الركاب بالأنغام من مختلف الجهات، فإن تجربة الجلوس في هذه المقصورة تصبح تجربةً لا نظير لها (يبدأ سعرها من 125,950 دولارًا).