اللحام البارد؟!Cold docking



الـكـوخ - معكم اليوم معلومةاو حقيقة عما يحدث للاجسام او المواد خارج كوكبنا الجميل في الفضاء ، حسنا هل سمعتم سابقا باللحام البارد؟ عن نفسي عند ذكر مصطلح اللحام اتخيل اللحام الساخن فقط ولايخطر على بالي انه ممكن ان يكون اللحام بارد ، ولكن موضوعنا اليوم ليس كذلك تابعو لنتعرف ...

في الفضاء عندما  تتلامس قطعتين من المعدن يحصل امر غريب تذوب احدى القطعتين في الاخرى او بمعنى اخر تلتحمان وتتحدان، وتتشكل روابط معدنية بين ذرات القطعتين وتصبحان قطعه واحدة وهذا يعرف بلالتحام البارد.

لابد ان الذي خطر على بالك لماذا لايحصل هذا في الارض؟ حسنا غلافنا الجوي مليئ بغاز الاوكسجين الذي يتفاعل مع اسطح المعادن في الارض مشكله طبقه خفيفة عازلة  من المعدن المؤكسد تقوم بمنع حصول الالتحام في الارض.

ولكن هل يسبب هذا مشكلة لمركباتنا التي تذهب في الفضاء فهي مصنوعة من المعدن؟   المعدن الذي صنعت منه تلك المركبات قادم من الارض اساسا لهذا هو  يحمل تلك الطبقات العازلةمن الاساس كما يتم اخذ الاحتياط  ويتم تغطية تلك المركبات   بمواد معينة  كالبلاستيك او صنعها من معادن معينه لحمايتها من اللحام البارد.

اللحام البارد افادنا في التقنيات ايضا حيث تم استخدامه في مجال تقنيات النانو  اذ لانستطيع استخدام اللحام الاعتيادي عليه كون ابعاده صغيره جدا  لذا قام العلماء باستخدام الاسلاك  النانوية المصنوعة من الذهب او الفضه  وجعلها تلتحم ببعضها البعض عند ملامستها  بعملية مشابهة للحام  البارد ومن دون خسارة الخواص الميكانيكية والكهربائية للمعدن

#buttons=(Ok, Go it!) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Check Now
Ok, Go it!