لا تبدو كل السفن بالشكل الذي نعرفه.. ‏تُستخدم للمسح الزلزالي



الـكـوخ - لا تبدو كل السفن بالشكل الذي نعرفه، بل هناك شكل جديد يُعتبر أقوى وأكثر فعالية من السفن ذات الشكل العادي.

‏تُستخدم للمسح الزلزالي وكذلك لمعرفة وتحديد أفضل منطقة ممكنة لحفر آبار النفط وسط المحيطات.
‏وقد تم البدء باستخدامها عام 2013م.


 قبل حفر بئر نفط أو إنتاج الغاز تحت عمود الماء ، من الضروري تحديد رواسبها وإجراء تحليل شامل للمنطقة لتحديد كمية ونوعية الموارد. هناك عدة طرق للتنقيب التقني عن الترسبات القيمة للبشرية مثل "الذهب الأسود" و "الوقود الأزرق".

 إحدى طرق الاستكشاف هي طريقة تسمى الاستكشاف الزلزالي ، ويمكن تنفيذها بفضل أوعية المسح الزلزالي . 

السفن البحريةأصبح استكشاف الرواسب منتشرًا على نطاق واسع بسبب الطلب المتزايد باستمرار على المعادن. مميز السفن البحريةيتم تشغيلها لجمع البيانات الزلزالية تحت الماء والتي توفر دراسة تفصيلية للمنطقة المرصودة

يتم التنقيب البحري على مساحة متوسطة تبلغ 1500 متر مربع. كم. بعد اكتمال التحليل ، يبدأ الحفر في المنطقة.


ربما كانت أكثر سفن الاستكشاف تحت الماء شهرة السفن البحرية، تم تطويره من أجل التنقيب عن النفط وصناعة الغاز ، ويسمى " رامفورم". 

هذه ، بالإضافة إلى التصميم غير العادي والمذهل ، لديها الكثير من المزايا الفعالة. السمة المميزة هي الحد الأدنى من الضوضاء التي تصدرها السفينة. يتيح لك ذلك إجراء بحث بمخطط أوضح ومراقبة تحركات طبقات قشرة الأرض عن كثب. تغذية واسعة السفن البحريةيوفر المسح السيزمي منصة مستقرة وآمنة للغاية تتركز عليها جميع المعدات الجيوفيزيائية تقريبًا. من ظهر العلبة وعاء خاصتمتد في المتوسط حوالي 10 شرائط على مسافة تصل إلى 9500 متر. تستمر السفينة في جرها بسرعة معينة. خلال القيادة سفينة بحريةلا يحدث هزات مفاجئة ، وبسبب تصميم الهيكل ، يتم تقليل الانحدار في البحر ، مما يؤثر أيضًا على دقة الحصول على البيانات. يتم إطلاق اللافتات في الماء ، وتتفكك من الروافع الضخمة في تسلسل معين ، ويجب أن تكون في البحر على مسافة معينة من بعضها البعض. يوجد حوالي 24000 ميكروفون على أجهزة البث. سفينة البحر يسجل اهتزازات الصوت الواردة منها. تتم معالجة البيانات المستلمة على معدات خاصة ويتم عرضها على الشاشات في صورة ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد وتلقي الفئة المقابلة 2D و HD3D. تتيح طريقة الاستكشاف والتكنولوجيا البحرية هذه تأكيد وجود المعادن في حقل النفط أو  الغاز.