السيسي: نتعامل مع كوارث مناخية تفوق قدرات دول كثيرة



مصر- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن هناك كوارث مناخية تفوق قدرات دول كثيرة، ويجب التعامل معها لحماية كوكب الأرض.

وخلال كلمته في مؤتمر المناخ "كوب 28" الذي يعقد في دبي بدولة الإمارات اليوم الجمعة جدد السيسي التزام مصر بمواجهة تحدي تغير المناخ، موجها نداءً عالمياً لجميع الأطراف بتقديم الدعم الكامل والمخلص لدولة الإمارات لضمان خروج مؤتمر دبي بنتائج تاريخية.

وقال الرئيس المصري: نؤكد لجميع شعوب العالم أننا عازمون بل قادرون على إنقاذ وحماية كوكب الأرض، مضيفا أن مؤتمر المناخ اليوم ينعقد وعلى غرار مؤتمر شرم الشيخ العام الماضي وسط تحديات سياسية ودولية خطيرة، لا تقل أهمية عن تداعيات التغيرات المناخية وهو ما يتطلب منا كقيادات سياسية مسئولة أمام شعوبها العمل المخلص على خروج المؤتمر بنتائج طموحة وتنفيذٍ متسارع للتعهدات السابقة.

وذكر السيسي أن بلاده تؤكد على ضرورة تعزيز العمل الجماعي والعاجل للتعامل مع تحدي تغير المناخ بما يعزز قدرتنا على ضمان التنمية المتوافقة مع البيئة التي تحفظ كوكب الأرض للأجيال المستقبلية مطالبا كذلك بحماية الأجيال الحالية من آثار مناخية شديدة وكوارث تتجاوز قدرة الدول خاصة النامية منها على التكيف معها أو احتواء آثارها على مختلف قطاعات التنمية.

ودعا السيسي إلى إطلاق العديد من المسارات التي تُسهم في تحقيق هذه التطلعات وعلى رأسها إنشاء صندوق تمويل الدول النامية لمواجهة الخسائر والأضرار المناخية وبرنامج العمل حول الانتقال العادل وبرنامج عمل لخفض الانبعاثات.. وتمهيد الطريق أمام التوصل إلى هدف عالمي للتكيف مع التغيرات المناخية.

وشدد السيسي على ضرورة تفعيل برنامج عمل خفض الانبعاثات في قطاعي الطاقة والنقل فضلاً عن التوصل إلى توصيات لتفعيل ترتيبات تمويل الدول النامية في مواجهة الخسائر والأضرار المناخية وتفعيل صندوق التمويل.

🄰🄻🄺🄾🅄🄺🄷

Previous Post Next Post