3 مشاهد تلخص اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية



مصر- حظيت الانتخابات الرئاسية خلال تصويت المصريين في البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج بمشاركة واسعة من كافة الأطياف خاصة السيدات اللائي تقدمن الصفوف الأمامية في شتى السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، بالإضافة لمشاركة كبار السن وذوي القدرات الخاصة الذين يحرصون على المشاركة في الاستحقاق الانتخابي بالإدلاء بأصواتهم.

فيما وجهت أكبر سيدة ضمن المشاركين فى عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية المصرية فى مسقط، رسالة شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى لما قام به من أجل مصر من حفظ للأمن والأمان والاستقرار.

وظهر العنصر النسائى بشكل ملفت فى الانتخابات الرئاسية بالنمسا، حيث ظهرت المرأة المصرية بالنمسا فى طوابير التصويت بالانتخابات بشكل كبير رغم الأجواء شديد البرودة، فى أول أيام تصويت الانتخابات الرئاسية بالخارج.

شارك ناخب مصري من ذوي الهمم في انتخابات الرئاسة 2024 وأدلى بصوته فى قنصلية نيويورك مع بداية التصويت فى سفارات وقنصليات مصر فى الولايات المتحدة الأمريكية بالتوقيت المحلي.

إلى ذلك، قال السفير علاء يوسف سفير مصر في باريس إن الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في الخارج اعتبارا من اليوم الجمعة ولمدة ثلاثة أيام، تعد واجبا وطنيا واستحقاقا دستوريا ويتعين على جميع المواطنين المصريين في الخارج المشاركة فيه بفاعلية وكثافة من أجل المساهمة في رسم خريطة مستقبل مصر واختيار قياداتها السياسية بإرادة حرة ومستقلة.

وأشار السفير علاء يوسف - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط الجمعة - إلى انتهاء السفارة في باريس من كافة التحضيرات اللازمة لاستقبال المواطنين الذين يدلون بأصواتهم واستعدادها لتذليل مختلف العقبات أمام ممارسة المواطنين لحقهم الانتخابي والاجابة على مختلف استفساراتهم المتعلقة بسير العملية الانتخابية.

وأوضح أن السفارة تفتح أبوابها على مدار الأيام الثلاثة من عملية التصويت من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساء (بتوقيت فرنسا)، وبما يسمح لأكبر عدد ممكن من المواطنين المصريين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وأكد أن السفارة اتخذت الإجراءات اللازمة لتسهيل قيام ذوي الاحتياجات الخاصة للانتخاب، فضلا عن إتاحة بطاقات اقتراع خاصة وفرتها الهيئة الوطنية للانتخابات لتسهيل قيام الأخوة المواطنين الأكفاء بالإدلاء بأصواتهم أيضا.

ونوه سفير مصر في فرنسا إلى أهمية تأكد المواطنين بشكل ُمسبق من كونهم مدرجين في قاعدة بيانات الناخبين من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات قبل التوجه إلى مقر اللجنة الانتخابية.

ولفت السفير علاء يوسف إلى حرص وزير الخارجية سامح شكري خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا الأسبوع الجاري، على تفقد الاستعدادات الخاصة بالسفارة في باريس والوقوف بشكل مباشر على جاهزية هذه اللجنة لاستقبال الناخبين المصريين، وتوفير أماكن انتظار ملائمة وتيسير إجراءات دخول المواطنين من أجل الانتهاء بشكل سلس من إجراءات الإدلاء بأصواتهم.

في ذات السياق، أكد السفير محمد أبو بكر، سفير جمهورية مصر العربية في طوكيو لـ"اليوم السابع"، أن الجالية المصرية في اليابان على درجة عالية من الوعى وإدراك لأهمية المشاركة السياسية، موضحا أنه تم التواصل مع كل الأعضاء البارزين من الجالية، وإبلاغهم بكل القواعد التنظيمية للعملية الانتخابية، كما تم التأكيد والتشديد على أهمية ممارستهم لحقهم الدستورى في التصويت بهذا الاستحقاق الدستورى الهام، مضيفًا أن السفارة من جانبها تبذل كافة الجهود المُمكنة لتسهيل مشاركة المواطنين في الاستحقاق الرئاسي الهام.

وتعد نيوزيلندا أول دولة تفتح فيها السفارة المصرية أبوابها أمام الناخبين، حيث يوجد فرق توقيت بين مصر ونيوزيلندا بمقدار 11 ساعة كاملة، وتقع نيوزيلندا فى جنوب غرب المحيط الهادئ وتتكون من جزيرتين رئيسيتين بجانب مجموعة جزر صغيرة وعاصمتها ويلينجتون.

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وبدأ  تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة ويستمر لمدة 3 أيام تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعين بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات ، وهي أن يقوم الناخب بتقديم إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية ، وأن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.

وبحسب الهيئة ، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج ، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون سارياً .

واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات علمية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية ، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي ، ومن هم دون 18 عاماً ، أما من تجاوز السن القانونية ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.

وفي حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.

#buttons=(Ok, Go it!) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Check Now
Ok, Go it!