كيف يمكن أن تتأكد من مصداقية الصور المنتشرة على الإنترنت؟



الكوخ - كيف يمكن أن تتأكد من مصداقية الصور المنتشرة على الإنترنت؟

بعد الانتشار الواسع للصور المفبركة والكم الهائل للصور والفيديوهات التي نتعرض لها حسب الأحداث اليومية التي نعيشها، 
هناك عدة أدوات يمكن أن تُساعدك على فحص الصور والفيديوهات والتأكد من مصدرها وحقيقتها، إليك أهم ٧ أدوات يمكن أن تستعين بها: 👇

Google Reverse Image Search

تعد هذه الخدمة جزءًا من محرك البحث Google، حيث يمكن للمستخدمين رفع صورة أو إدخال رابط لتحديد مصدر الصورة والعثور على الصور المشابهة. يُعتبر هذا أداة فعّالة للتحقق من صحة ومصداقية الصور المتداولة على الإنترنت.

 TinEye

توفر خدمة بحث عكسي للصور، حيث يُمكن المستخدمين رفع صورة أو إدخال رابط لتحديد مصدر الصورة والعثور على النسخ المشابهة على الويب. تُستخدم لفحص انتشار الصور وتحديد السياق المحيط بها.

 Forensically

هي أداة عبر الإنترنت تقدم مجموعة من الأدوات لتحليل الصور، مثل اكتشاف التلاعب بالصور وفحص المعلومات الرقمية المرفقة بها. يمكن استخدامها للكشف عن أي تعديلات غير مرغوب فيها أو تلاعب بالصور.

 InVID WeVerify

هو مشروع يوفر أدوات لتحقيق وتحليل مقاطع الفيديو والصور على الإنترنت. يوفر هذا المشروع أدوات للتحقق من صحة المحتوى المرئي وتوفير سياق حوله، ويساعد في مكافحة تداول الأخبار الزائفة.

 Wolfram Alpha

هو محرك بحث رقمي يُستخدم للبحث عن معلومات متقدمة حول الصور. يمكن أن تكون مفيدة للتحليل الرقمي للصور واستخراج المعلومات ذات الصلة.

 Jeffrey's Exif Viewer

يُستخدم Jeffrey's Exif Viewer لقراءة بيانات Exif المدمجة في الصور، مما يوفر معلومات إضافية حول مكان وزمان التقاط الصورة ومعلومات التعديل عليها.

 Amnesty International's YouTube DataViewer

هذه الأداة تساعد في فحص بيانات الفيديو من YouTube، مما يُمكن من التحقق من توقيت وتوقيع الملف. يساعد هذا في التأكد من مصداقية محتوى الفيديو والتحقق من الزمان والمكان المتعلقين به.

#buttons=(Ok, Go it!) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Check Now
Ok, Go it!